لأول مرة اكتشاف ما يحدث داخل البطارية اثناء عملها باستخدام اشعة اكس

استخدمت الباحثة جوانا نيلسون Johanna Nelson حيود اشعة اكس وميكروسكوب اشعة اكس النافذ لالتقاط صور على المقياس النانوي لمكونات البطارية المكونة من انود من الليثيوم وكاثود من الكربون – الكبريت محاط بمحلل كهربي. لقد قامت بالتقاط صور لجسيمات الكبريت قبل واثناء وبعد تفريغ البطارية ووجدت نتائج غير متوقعة.

بينت بحوث سابقة على هذه الانواع من البطاريات ان الكبريت والليثيوم تشكل مركبات محددة عندما تتفاعل، وتحصر الكبريت في مركبات جديدة دائمة. تشكل هذه المركبات يعرف باسم الكبريت المتعدد polysulfides يعمل على موت البطارية بعد 10 دورات شحن وتفريغ. وهذا ليس بالامر الجيد لاي تقنية تستخدمها مثل السيارة الكهربية. لكن البحث الجديد يوضح ان الامر ليس سيئا إلى هذا الحد. حيث اكتشف ان عدد بسيط من مركبات الكبريت المتعدد يذهب إلى المحلل الكهربي بشكل اقل بكثير من ما اظهرته البحوث الاخرى. هذا يعني انه ليس من الصعب ان يتم حصرها عند الكاثود ومنعها من التسرب إلى المحلل الكهربي والتسبب في ضرر للبطارية.

تقول نيلسون Nelson “انه اذا اراد العلماء حقيقة ان يعرفوا ماذا يحدث داخل البطارية عليهم ان يستخدموا طرق تحليلية غير تقليدية، انهم بحاجة إلى تقنية تخبرهم بكامل القصة”.

المصدر: http://www.popsci.com/technology/article/2012-07/x-ray-imaging-reveals-how-lithium-batteries-drain-charge-real-time

المركز العلمي للترجمة

www.trgma.com



اترك تعليقاً